اللواء الحمود يبحث مع سفير كوريا الجنوبية التعاون المشترك *** مذكرة تفاهم بين الامن العام والهيئة الطبية الدولية *** تكريم مجموعة من مرتبات البحث الجنائي ***

تقنية مقابلة الأطفال بواسطة فيديو

الريادة في استخدام تقنية الفيديو لتسجيل المقابلات

في جميع الاعتداءات الجنسية والإيذاء البليغ الواقع على الأطفال على مستوى الشرق الأوسط إن مصلحة الطفل الفضلى تنسجم وتتحقق من خلال تجنيبه تكرار سرد وقائع الإساءة او الاعتداء الذي وقع عليه أمام اكثر من شخص او اكثر من جهة وبما يتماشى مع اتفاقية حقوق الطفل في جميع الإجراءات التي تتعلق بالاطفال سواء اقامت بها مؤسسات الرعاية الاجتماعية العامة او الخاصة او المحاكم او السلطات الادارية او الهيئات التشريعية يولى الاعتبار لمصالح الطفل الفضلى ).

 في شهر أيلول من عام 2002 بدء باستخدام هذه التقنية لمرحلة تجريبية مدتها ستة اشهر بعد دراسة الموضوع من الناحية القانونية والفنية بحيث تترافق المقابلة المصورة مع الإفادة الخطية المكتوبة .

الهدف من استخدام تقنية الفيديو في التحقيق مع الاطفال :-

تجنيب الطفل  تكرار سرد وقائع الاساءة او الاعتداء الذي وقع عليه امام اكثر من شخص او اكثر من جهة والذي من المحتمل ان يخلق حالة نفسية للطفل المساء الية .

المصلحة الفضلى للطفل حيث نصت المادة (3) من اتفاقية حقوق الطفل الدولية المصادق عليها من قبل الحكومة الأردنية على أنه في جميع الاجراءات التي تتعلق بالأطفال سواء اقامت بها مؤسسات الرعاية الاجتماعية العامة او الخاصة او المحاكم او السلطات الادارية او الهيئات التشريعية يولى الاعتبار لمصالح الطفل الفضلى .

ميزات استخدام المقابلة المصورة  بالفيديو في التحقيق مع الأطفال :-

التسلسلية والمنطقية والموضوعية في الحصول على المعلومات وتسجيلها وتدوينها .

فورية ومباشرة من الضحية وقريبة من وقت وقوع الحادثة او وقت التبليغ عنها بحيث يستطيع الطفل إعطاء كافة المعلومات التفصيلية عنها.

الشمولية لاحتوائها على كافة المعلومات اللازمة عن الطفل وبيئته وعن الواقعة وملابساتها .

إمكانية التعرف على مدى صدق الضحية من خلال ألفاظه وعباراته ومن خلال رصد الانفعالات والإشارات غير اللفظية التي تصدر عنه  عند مقابلته .

سهولة استرجاع المعلومات من خلال إمكانية مشاهدة المقابلة اكثر من مرة وفي أي وقت دون نسيان أي جزء من المعلومات المسجلة الأمر الذي لا توفره اية وسيلة اخرى .

مرئية ومسموعة في وقت واحد على عكس الإفادات المكتوبة .

دقيقة وموثقة ولها وقت بداية ونهاية محدد .

إمكانية استخدامها كوسيلة تدريبية لتدريب وتأهيل القوى البشرية من المؤسسات ذات العلاقة على أصولها وفنياتها.

 تعطي صورة واضحة عن طبيعة الظروف التي احاطت بالطفل وقت إدلائه بأقواله.

 إمكانية استخدام الشريط المصور من قبل جهات أخرى معنية لغايات علاجية أو إرشادية (الطبيب الشرعي او النفسي او الباحث الاجتماعي ) .

فوائد استخدام المقابلة المصورة  بالفيديو

توفر اثباتا وتعزيزا بصريا ً .

تساعد القضاة في المحاكم عند التعامل مع قضايا تتعلق بالأطفال الصغار او غير القادرين على التغبير بالألفاظ او مع قضايا وقعت قبل فترة طويلة .

تساعد ذوي الطفل على التعامل مع الطفل بطريقة تتناسب وجسامة الاعتداء وتقديم الدعم المناسب لطفلهم .

تنعش ذاكرة الطفل من خلال تمكينه من مشاهدة الشريط قبل الشهادة في المحكمة .

قد يثب الشريط وجود ادلة وبيانات قوية ضد الجاني ويساهم في ادانته .

يقصر من وقت مثول الطفل على منصة الشهود  وإعطاء كل التفاصيل عن الحادث

يغني عن مثول الطفل امام المحكمة من خلال الربط التلفزيوني 

يجنب الطفل تكرار تفاصيل الحادث اكثر من مرة وإمام اكثر من جهة.

 يزودنا بمعلومات تم الحصول عليها بوقت قريب من وقوع الحادث من خلال وصف الضحية للاعتداء فورا بعد وقوعه .

يدعم سلامة الاجراءات القانونية التي احاطت بالمقابلة وينفي او يثبت حدوث ضغوطات او تأثيرات معينة على الطفل .

الشروط المتبعة  في استخدام الفيديو لتسجيل مقابلات الضحايا من الاطفال 

ان تكــــون القضية من القضايا الداخلة في الاختصاص النوعي للادارة - ان تكون من القضايا الداخلة في اختصاص النيابة العامة - ان يكون الطفل المراد تسجيل مقابلة له (مجني عليه)- ان يكون عمر الطفل ما بين (6-18) سنة - توفر غرفة خاصة بالمقابلة مؤثثة ومجهزة لهذه الغاية - توفر الاجهزة والمعدات اللازمة للتصوير والتسجيل - توفر القوى البشرية المؤهلة - التخطيط الجيد قبل اجراء المقابلة وتحديد الهدف منها - اختيار الوقت الملائم لحاجات الطفل النفسية والفسيولوجية - تحديد شخصية المقابل الرئيسي والفرعي في المقابلة - وضع الطفل في صورة الإجراءات المتخذة الحصول على موافقة الطفل او ولي امره - الحصول على انابة من المدعي العام المختص - تحديد وقت  بدء المقابلة  ان يتم التصوير باستخدام كاميرات عدد (2) (ثابتة ومتحركة ) - تفريغ اقوال الطفل خطيا" على نموذج افادة معد لهذه الغاية (افادة مكتوبة) بالتزامن مع التصوير .

إجراءات التسجيل

عنــــــد اجراء مقابلة تحقيقيه مسجلة بواسطة الفيديو يجب اخذ الاجراءات التالية بعين الاعتبار :ـــ

يجب ان تبدأ الكاميرا بالعمل منذ لحظة دخول الطفل للغرفة وان تستمر بالعمل طوال وقت المقابلة .

يجب ان يظهر الاشخاص الموجودين في الغرفة من خلال الكاميرا طوال الوقت لضمان عدم تأثيرهم في الطفل سواء بالايحائات او الاشارات او اية وسيلة قد تعمد الى توجيه الطفل للإجابة باتجاه معين او تهديده او توحي له بان يصمت .

يجب اظهار صورة وجه الطفل عن قرب من خلال شاشة صغيرة على زاوية الشاشة الاصلية للتصوير وذلك لمتابعة ملامح وتعابير وجهه اواية تعابير قد تطرأ عليه.

الحرص على استمرارية عملية التسجيل من خلال اظهار الاستمرارية والتواصل الزمني عن طريق الساعة التي تظهر في اسفل الشاشة والتي تظهر أي تغيير في الوقت بقصد التأكيد على انه لم يكن هناك أي توقف اثناء التصوير مما يشكل تشكيكاً بنزاهة المقابلة

 

 
 

مديرية الأمن العام – عميش

هاتف:196    فاكس:5799400-06   /   06-5799636

مديرية الأمن العام الرمز البريدي ( 11110 ) صندوق بريد رقم : ( 935 )    البريد الالكتروني psd@psd.gov.jo

حقوق الطبع محفوظة لدى مديرية الامن العام