قائد أمن إقليم العاصمة يكرم عددا من الضباط وضباط الصف والأفراد من مرتبات شرطة النجدة *** القوات المسلحة تشارك بحملة المليون توقيع ضد المخدرات واطلاق العيارات النارية *** اختتام مشروع التوأمة بين مديرية الامن العام وقيادة الشرطة اللتوانية ومعهد الادارة العامة الفنلندي ***

الخدمات التي تقدمها إدارة حماية الأسرة

مكتب الاستقبال

يقـــوم بأخــــــــذ المعلومـــــــــــات والاستفسارات اللازمـــة عن الحالــــة بمنتهى السرية وتدوين المعلومات في سجل الإخباريات والشكـاوى ، والتأكـد من الاختصاص النوعي والمكانـــــــي للإدارة .

غرف مقابلات النساء

وهي مخصصة للإناث حيث يتم مقابلة الضحايا من قبل ضابطات شرطـــة نسائية متخصصات ، مما يعطيهــن شعور بالارتياح وبالتالي الحصول على معلومات وافية عن الإساءة التي تعرضن لها.

غرف مقابلات الأطفال

والتي جهزت بشكل يوفر جو دافئ وهادئ للطفل بعيداً عن الشخص المسيء أو أي تأثير آخر قد يسبب له أية ضغوطات تمنعه من الإدلاء بالمعلومات المطلوبة ويتم مقابلة الأطفال الإناث من قبل ضابط شرطة نسائية.

تسجيل الفيديو

وهي تقنية حديثة  في الإدارة يتم من خلالها تصوير وتسجيل مقابلات الأطفال المساء إليهم بواسطة الفيديو بهدف تجنيب هؤلاء الأطفال تكرار سرد وقائع ما تعرضوا له من اعتداء عند توديع القضية إلى المحكمة المختصة، كما أنها معتمدة بالقانون كبديل للإفادات المكتوبة للأطفال وفقاً للمادة رقم 158 من قانون أصول المحاكمات الجزائية رقم 76 لسنة 2003 ميلادي وتم تحديث نظام DVD

عيادة الطب الشرعي

يتم إجراء الفحوصات الطبية اللازمة للضحايـا بعيادة الطب الشرعي داخل الإدارة دون الحاجة إلى نقلهم للمستشفيات العامة وذلك لتجنيبهم أية معاناة نفسية والمحافظة على خصوصية وسرية الحالة.

يشرف عليها طبيب شرعي منتدب من المركز الوطني للطب الشرعي، كما يقوم الطبيب بفحص الجاني بعيادة أخرى داخل الإدارة، ويصدر الطبيب التقارير الطبية اللازمة وهي معتمدة من القضاء.

عيادة الطب النفسي 

يشرف على هذه العيادة أطباء متخصصون في هذا المجال منتدبون من المركز الوطني للصحة النفسية وذلك بغرض تقديم خدمات الطب النفسي لأطراف الحالة، ووضع خطة العلاج للحالات التي يتم التعامل معها وتفعل العيادة كل يوم أربعاء من كل أسبوع

مكتب الخدمة الاجتماعية

يضم المكتب باحثين اجتماعيين مؤهلين للتعامل مع قضايا العنف الأسري من وزارة التنمية الاجتماعية ومؤسسة نهر الأردن. يتولى هذا المكتب متابعة الحالات اجتماعياً والقيام بزيارات تتبعيه بهدف الاطمئنان عليهم ، كما يقوم الباحثون بعمل جلسات إرشاد اسري وجلسات مصالحة أسرية للحالات التي يتم معالجتها داخل الإدارة ودون الحاجة إلى توديعها للقضاء.

ويعمل في هذه المكاتب إعداد من وزارة التنمية الاجتماعية ومؤسسة نهر الأردن ويغطي جهاز الامن العام أيضا“ هذه المكاتب بالباحثين والباحثات من مرتبات الامن العام  وفقا“ لنهج العمل التشاركي.

قسم الأطفال المستغلين جنسياً عبر الإنترنت

تم افتتاح القسم بتاريخ 2-11-2016م  حيث يتولى  التحقيق في قضايا الاستغلال الجنسي للأطفال عبر الانترنت من خلال أسلوب علمي تحقيقي حديث يراعي الأساليب الحديثة في التحقيق في هذا النوع من الجرائم وكيفية التعامل وتحريز مسرح الجريمة الرقمي .

تم تجهيز هذا القسم ورفده بالكوادر البشرية المؤهلة والمدربة نظراً لأهمية مواكبة التطورات في مجال مكافحة الجرائم الأسرية الالكترونية ، وكافة التغيرات في الأساليب الجرمية الحديثة عبر الشبكة العنكبوتية وخاصة جرائم الاستغلال الجنسي للأطفال عبر الانترنت بكافة الوسائل والتقنيات الالكترونية الحديثة

مكتب الخط الساخن للوقاية من الانتحار

بتاريخ 2017/10/10م تم استحداث مكتب الخط الساخن للوقاية من الانتحار للحالات الناتجـــــة عن عنف أســــري داخل إدارة حماية الأسرة ليكون من ضمن الاختصاص النوعـــــي لعمـــــــل الإدارة.

تم تدريب كادر مكتب الخط الساخن للوقاية من الانتحار تدريباً خاصاً شمل عقد دورات مع الأطباء النفسيين حول آلية التعامل المباشر مع حالات محاولة الانتحار ودورات مع جامعات وجمعيات مكافحة الانتحار حول كيفية استقبال المكالمات الهاتفية والخطوات التي يجب أن تتخذ عند ورود مكالمة من قبل شخص لديه الميول الانتحارية.

 

 

 
 

مديرية الأمن العام – عميش

هاتف:196    فاكس:5799400-06   /   06-5799636

مديرية الأمن العام الرمز البريدي ( 11110 ) صندوق بريد رقم : ( 935 )    البريد الالكتروني psd@psd.gov.jo

حقوق الطبع محفوظة لدى مديرية الامن العام