اللواء الحمود يبحث مع سفير كوريا الجنوبية التعاون المشترك *** مذكرة تفاهم بين الامن العام والهيئة الطبية الدولية *** تكريم مجموعة من مرتبات البحث الجنائي ***

psd

إصدار رخصة سوق لغير الأردنيين من الرعايا العرب و الأجانب

الإجراءات و الوثائق:

1.         أن يبرز المتقدم للحصول على رخصة السوق لدى إدارة الترخيص  ما يثبت شخصية بإحدى الوثائق التالية:

1.1        جواز سفر .

2.1        وثيقة سفر.

3.1        هوية أحوال شخصية .

4.1        رخص سوق غير أردنية أو شهادة كفاءة من احد مراكز التدريب المرخصة .

5.1        إذن إقامة سنوية ساري المفعول أو جواز سفر أردني مؤقت .

6.1        شهادة حسن سيرة وسلوك إذا كان من الأشخاص الذين لا يحملون إذن الإقامة.

2.         أن يكون لائقا من الناحية الصحية .

3.         أن يجتاز الفحص الفني المقرر لفئة الرخص التي يطلب الحصول عليها ما لم يكن حاصلا على رخصة سوق أجنبية سارية المفعول ومعفى من الفحص بقرار من وزير الداخلية.

 

قيادة المركبات في المملكة برخص سوق غير أردنية:

يسمح للفئات التالية بقيادة المركبات في المملكة برخص سوق غير أردنية ضمن الشروط المحددة لكل منها :

1.         الشخص الذي يحمل رخصة سوق دولية صادرة خارج المملكة من احد الأندية المنتسبة للاتحاد الدولي لأندية السيارات.

2.         الشخص الذي يحمل رخصة سوق دولية لفئة سيارته المسجلة باسمه خارج المملكة والتي قدم بها بقصد السياحة يترتب عليه مراجعة دائرة السير خلال ثلاثة أسابيع من تاريخ دخول  المملكة للحصول منها على تصريح إقامة لسيارته لمدة ثلاثة اشهر بدون رسوم إذا رغب في تلك الإقامة ، وإذا زادت إقامته عن ثلاثة اشهر فيستوفى عن سيارته الرسوم المستحقة.

3.         الشخص الذي يحمل رخصة سوق سارية المفعول تسمح له بقيادة المركبات في المملكة بموجب الاتفاقيات الدولية التي ترتبط بها .

4.         الشخص الذي يسمح له بقيادة المركبات في المملكة بموجب الاتفاقيات الخاصة المعقودة بين المملكة والدول الأخرى المسجلة فيها تلك المركبات وصدرت فيها رخص سوقها التي ترتبط بها .

5.         الأردني المقيم خارج المملكة شريطة أن يحصل على تصريح مجاني من إدارة السير يسمح له بموجبه بقيادة سيارة في المملكة لمدة ثلاثة اشهر قابلة للتجديد .

6.         أي شخص من رعايا الدول العربية لقيادة سيارته في المملكة على أن تكون مسجلة في الدولة التي يحمل جنسيتها وان تكون رخصة السوق التي يحملها صادرة فيها ومن فئة صالحة لقيادتها وفقا لأحكام هذا القانون .

 

الشروط الصحية لطالبي رخص السوق:

1.         سلامة كلا العينين ضمن قوة إبصار محددة لكل فئة من فئات الرخص وهذه مرتبطة بتعليمات وشروط صحية محددة بقوة الإبصار .

2.         سلامة الإطراف العلوية والسفلية باستثناء المصابين بأطرافهم يتم تحديد مدى لياقتها للحصول على رخصة سوق لكل فئة على حده من قبل طبيب إدارة الترخيص ضمن معايير تم تحديدها في قانون السير .

3.         سلامة السمع لطالبي رخص السوق من الفئة الرابعة والخامسة والسادسة أما الفئات الأخرى يسمح للمصابين بالصمم ضمن شروط صحية محددة ومعتمدة من قبل طبيب إدارة الترخيص .

4.         يمنع الحصول على رخص السوق لبعض المصابين بأمراض محددة كالأمراض النفسية والعصبية ما لم يحضر إثباتاً يشعر بأنه معافى تماما من المرض للحصول على رخصة سوق من الفئة الثالثة .

5.         يسمح للأشخاص المقيمين خارج المملكة إحضار تقارير طبية مستوفية الشروط الصحية لطالبي تجديد رخص السوق من الفئة الثالثة بعد عرض هذه التقارير على الطبيب المعتمد لدى إدارة الترخيص على أن تكون مصدقة من الجهات المختصة.

 

 

 
 

مديرية الأمن العام – عميش

هاتف:196    فاكس:5799400-06   /   06-5799636

مديرية الأمن العام الرمز البريدي ( 11110 ) صندوق بريد رقم : ( 935 )    البريد الالكتروني psd@psd.gov.jo

حقوق الطبع محفوظة لدى مديرية الامن العام