اللواء الحمود يبحث مع سفير كوريا الجنوبية التعاون المشترك *** مذكرة تفاهم بين الامن العام والهيئة الطبية الدولية *** تكريم مجموعة من مرتبات البحث الجنائي ***

psd

الإيذاء الجسدي الواقع على الأطفال دون سن الثامنة عشرة متى كان الفاعل من داخل الأسرة


 

الوثائق المطلوبة

أي واحدة من الوثائق التالية(  البطاقة الشخصية ،دفتر العائلة،جواز السفر،شهادة الميلاد ....) .

 

الإجراءات

- إجراء المقابلة مع الضحية من قبل محققين ذكور وإناث حسب جنس الضحية.
-
إجراء الفحص الطبي في عيادة الطب الشرعي في الإدارة وإصدار تقرير طبي قضائي.
-
إحضار المشتكى عليه وضبط أقواله.
-
إجراء الدراسة الاجتماعية للحالات التي تكون بحاجة لهذا الإجراء وخاصة حالات الإيذاء الجسدي على النساء والأطفال وفتح ملف خاص لتلك الحالات لمتابعتها مستقبلا وبشكل دوري .
-
عرض الحالات على الطبيب النفسي في الإدارة إذا اقتضت الحالة ذلك وإصدار تقرير طبي قضائي.
-
توديع الحالة للقضاء إذا كان الفعل يشكل جناية كالاعتداءات الجنسية ويمكن إيجاد حلول مناسبة داخل الإدارة من خلال مكتب الخدمة الاجتماعية في الحالات البسيطة لقضايا الإيذاء الجسدي إذا اتفق الطرفان على ذلك

 

ملاحظات

. الخدمات التي تقدمها الإدارة :
-
غرف خاصة لمقابلة النساء مجهزة بكافة الإمكانيات التي تجعل الضحية تشعر بالراحة والأمان .
-
غرف خاصة لمقابلة الأطفال مجهزة بالألعاب لتوفير جو مريح للطفل عند سماع أقواله .
-
عيادة للطب الشرعي لفحص الحالات بشكل عاجل ودون تأخير حفاظا على مبدأ السرية والحفاظ على كرامة المساء إليه وإنسانيته وذلك داخل مبنى الإدارة 
-
عيادة للطب النفسي للحالات التي تعاني من مشاكل نفسية والتنسيق مع المركز الوطني للصحة النفسية لتحويل الحالات التي تستدعي الدخول دون تأخير.
-
مكتب الخدمة الاجتماعية وما يضمه من باحثين اجتماعيين من مديرية الأمن العام ووزارة التنمية الاجتماعية ومؤسسة نهر الأردن ومهمته إجراء الدراسات الاجتماعية للحالات ومعرفة أسباب العنف وأفضل الحلول لتلك الحالات وكذلك القيام بزيارات منزلية للحالات والاطلاع على آخر المستجدات وإعداد التقارير اللازمة بذلك مع التوصيات .
-
تتعاون الإدارة مع وزارة التنمية الاجتماعية ومؤسسة نهر الأردن لتوفير خدمات الإيواء والإقامة للأطفال المساء إليهم جنسيا وجسديا والمحتاجين للحماية والرعاية وذلك في دور خاصة بفئاتهم العمرية وبعد التنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية وبقرار من قاضي الأحداث وبنفس الوقت إعادة تأهيل الطفل والأسرة ليعودا للعيش بسلام.
-
تتعاون الإدارة مع وزارة التنمية الاجتماعية من خلال توفير دار لإيواء النساء المعنفات تسمى (دار الوفاق الأسري) وذلك لحين إيجاد الحل المناسب لمشاكلهن.
-
يتم معالجة حالات العنف الأسري الواردة إلى الإدارة مجانا وذلك بناء على قرار مجلس الوزراء الصادر بهذا الخصوص والذي ينص على ذلك.
-
تقوم الإدارة وبشكل مكثف على تنفيذ برامج توعية شاملة في المدارس والكليات والجامعات والجهات الطالبة سواء الحكومية أو غير الحكومية من خلال المحاضرات والندوات والمؤتمرات وورش العمل للتوعية بموضوع العنف الأسري وحقوق الطفل وحقوق الإنسان ومن خلال وسائل الإعلام المسموع والمقروء والمرئي ويتم توزيع نشرات تعريفية بالإدارة وخدماتها للفئة المستهدفة من الحضور.

 

الرسوم

مجاني

 

المكان

إدارة حماية الأسرة في محافظة العاصمة وأقسامها في كل من محافظة (اربد،الزرقاء،البلقاء،العقبة،الكرك،مادبا)

 

أقسام إدارة حماية الاسرة في ( شرق عمان،شمال عمان،وسط عمان،جنوب عمان،الرصيفة،جرش،عجلون،المفرق إضافة الى مفرزة حماية الاسرة في مخيم الزعتري)
 

 

 

 
 

مديرية الأمن العام – عميش

هاتف:196    فاكس:5799400-06   /   06-5799636

مديرية الأمن العام الرمز البريدي ( 11110 ) صندوق بريد رقم : ( 935 )    البريد الالكتروني psd@psd.gov.jo

حقوق الطبع محفوظة لدى مديرية الامن العام