اللواء الحمود: الاستقلال .. منارة العز، وأهل عزم لا يلين *** ادارة مركز الاصلاح والتاهيل تقيم افطاراً رمضانياً للعاملين والمتقاعدين وعدد من من ممثلي المجتمع المدني *** استمراراً لمبادرة (افطاري مع عائلتي) التي اطلقتها مديرية الأمن العام ممثلة بإدارة مراكز الاصلاح والتأهيل ***

برامج رعاية وتأهيل النزلاء

التعليم الأكاديمي

تقوم إدارة مراكز الإصلاح والتأهيل وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بإيجاد وتوفير التعليم الإلزامي وبرامج محو الأمية والدورات الثقافية في مراكز الإصلاح والتأهيل ويوجد ثلاثة مدارس نظامية وستة محطات معرفة لتعليم الحاسوب ويوجد في كل مركز إصلاح وتأهيل مكتبة تضم الكتب الثقافية والنافعة للنزلاء ومنها :

مدرسة المتنبي : توجد في مركز إصلاح وتأهيل سواقة ، تم افتتاحها عام 1996

مدرسة التوبة :  توجد في مركز إصلاح وتأهيل الموقر/1 تم افتتاحها عام 2008

مدرسة الهدى :  توجد في مركز إصلاح وتأهيل أم اللولو تم افتتاحها عام 2009

يضطلع قسم التعليم الأكاديمي في إدارة مراكز الإصلاح والتأهيل بعدة مهام من أبرزها:

الإشراف على المدارس في مراكز الإصلاح والتأهيل بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم من حيث إعداد البرامج وأساليب التدريس الحديث واحتياجاتها والعاملين فيها.

مراقبة العملية التعليمية ومتابعة الطلبة ((النزلاء)) وخاصة المتقدمين لامتحان الثانوية العامة وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم.

متابعة تطوير نظم وبرامج العملية التعليمية والأكاديمية والإشراف على قاعات الحاسوب القائمة والمدار إنشائها

متابعة أمور مراكز محو الأمية في مراكز الإصلاح والتأهيل

ويتقدم في كل عام دراسي عدد من نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل إلى امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة في كافة التخصصات مستفيدين من مزايا التعاون بين مديرية الأمن العام ووزارة التربية والتعليم وبنود مذكرة التفاهم بين الطرفين. حيث تقوم الوزارة بتجهيز قاعات الامتحانات داخل مراكز إصلاح والتأهيل كما ويتم إعطاء الطلاب النزلاء المنتسبين للمدارس أرقام جلوس بالمجان .وفيما يلي إحصائية مبين فيها أعداد النزلاء الذين تقدموا لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة لجميع المراكز للأعوام (2015/2016/2017):

العام الدراسي 2015/2016

العام الدراسي 2016/2017

العام الدراسي 2017/2018

 

الفصل الأول

الفصل الثاني

الفصل الأول

الفصل الثاني

الفصل الأول

الفصل الثاني

40

28

31

35

23

45

 

أعداد الناجحين : 5

 

أعداد الناجحين : 2

 

أعداد الناجحين : 7

 

 
 

برنامج رعاية النزلاء

- الرعاية الإجتماعية

* الرعاية الثقافية

تم توقيع مذكرة تفاهم ما بين مديرية الأمن العام / ممثلة بإدارة مراكز الإصلاح والتأهيل ووزارة الثقافة كان من ابرز محاور التعاون فيها تزويد نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل بالكتب والمجلات والمنشورات التي تصدرها أو تدعمها الوزارة وإقامة ورش تدريب ( الفنون والرسم والحرف التقليدية والموسيقى والتمثيل ) والمساهمة في إصدار مجلة النزيل ، كما ساهمت الوزارة بشراء عروض فنية تعرض على مسارح مراكز الإصلاح والتأهيل وتغطية المسابقات الثقافية للنزلاء فيها .

كما تم توقيع مذكرة تفاهم ما بين مديرية الأمن العام / ممثلة بإدارة مراكز الإصلاح والتأهيل والهيئة الملكية للأفلام (مشروع السينما للجميع ) بهدف إتاحة الفرصة لنزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل لمشاهدة أفلام أردنية وعربية وعالمية متنوعة وتوفير فضاء ثقافي من خلال الاطلاع على محتوى الأفلام .وقد تم بالفعل عرض العديد من الأفلام في عدة مراكز معدة لهذه الغاية .

وتم أيضاً توقيع اتفاقية مع مكتبة عبد الحميد شومان لدعم مكتبات مراكز الإصلاح والتأهيل ، كان من نتائجها تقديم مجموعة من الكتب لمختلف مكتبات مراكز الإصلاح والتأهيل بقيمة تقديرية مقدارها (43000) دينار وتدريب (25)  من مسئولي المكتبات في مراكز الإصلاح والتأهيل على أسس العمل بالمكتبات .

* الرعاية الدينية

إن معظم النزلاء ينتمون إلى بيئات يحتل فيها الدين مكانا كبيرا لذلك فإن التهذيب والإرشاد الديني يعد أحد أهم سبل الإصلاح وعودة النزيل إلى الطريق السليم.

وقعت مديرية الأمن العام مذكرة تفاهم مع وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية ذات محاور تعاون متعددة ومن أهمها مجالات التوجيه والإرشاد الديني لنزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل حيث تلتزم وزارة الأوقاف بتزويد مراكز الإصلاح بمحاضرين مختصين بالوعظ الديني من ذوي الكفاءة العالية وكذلك ترشح الوزارة واعظات مؤهلات لإلقاء المحاضرات في مراكز إصلاح وتأهيل النساء وكذلك العمل على فتح دار قرآن نموذجية في كل من مراكز إصلاح وتأهيل سواقة والموقر وأم اللولو.

يوجد في كل مركز إصلاح مرشد ديني يقوم بتوعية وتهذيب النزلاء من خلال محاضرات دينية وعقد الدورات باعتبارها مدخلا أساسيا نحو التوعية والإقلاع عن الممارسات الانحرافية والسلوك الإجرامي. وقد تم عقد دورات تحفيظ القرآن الكريم والسيرة النبوية في جميع مراكز الإصلاح والتأهيل بالإضافة إلى وجود مسجد أو مصلى داخل كل مركز إصلاح وتأهيل ويتم تزويد المراكز بالوعاظ والمرشدين وخاصة المتمكنين منهم بالإرشاد الفردي. وفيما يلي إحصائية تبرز

* الرعاية الصحية

تتولى وزارة الصحة توفير الرعاية الصحية والمعالجة لنزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل. ولهذه الغاية أنشأت مراكز صحية في جميع مراكز الإصلاح والتأهيل وتتولى وزارة الصحة عن طريق مديريات الصحة الإشراف على المراكز الواقعة ضمن اختصاصها ومراقبة الشروط الصحية المتعلقة بنظافة المركز الصحي وطعام النزلاء وملابسهم. وعلى طبيب المركز إجراء كشف طبي على النزيل وتقديم تقرير عن حالته الصحية في أ من الحالات التالية:

عند دخوله مركز الإصلاح والتأهيل وقبل الإفراج عنه وعند نقله من مركز إلى مركز آخر.

قبل وضع النزيل في الحجز الانفرادي وبعد إخراجه منه.

بناء على طلب من من اي جهة قضائية أو أي جهة مختصة.

عند طلب مدير المركز.

عند طلب النزيل.

 

وإذا استدعت حالة النزيل علاجا في مستشفى تتولى إدارة المركز وبناء على تقرير الطبيب نقل النزيل إلى المستشفى وتتم إعادته إلى المركز بعد الانتهاء من علاجه.ويعالج النزيل على حساب الموازنة العامة من خلال تخصيص أموال لهذه الغاية.

وقد وقعت مديرية الأمن العام مذكرة تفاهم مع وزارة الصحة واللجنة الدولية للصليب الأحمر تهدف بشكل عام إلى تطوير المراكز الصحية في مركزي إصلاح وتأهيل سواقة والنساء بالإضافة إلى جناحين لنزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل (نساء – رجال) في مستشفى البشير.

وللاتفاقية أهداف خاصة تتمثل بما يلي:

توفير وصول ملائم لخدمات الرعاية الصحية للنزلاء داخل وخارج مراكز الإصلاح والتأهيل.

تطبيق نموذج لنظام الرعاية الصحية الأولية بمكوناته الثلاثة الوقاية والتعليم والعلاج غي مركزي إصلاح وتأهيل سواقة والنساء ليتم تطبيقه في مراكز الإصلاح والتأهيل الأخرى.

بناء قدرات مقدمي الرعاية الصحية.

تحسين نظام الإحالة للمرافق الصحية الخارجية.

ويتم بين الحين والآخر إقامة يوم طبي مجاني في مراكز الإصلاح والتأهيل بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني تشتمل على كافة التخصصات الطبية.

الرعاية النفسية

النشاطات الرياضية

مديرية الأمن العام – عميش

هاتف:196    فاكس:5799400-06   /   06-5799636

مديرية الأمن العام الرمز البريدي ( 11110 ) صندوق بريد رقم : ( 935 )    البريد الالكتروني psd@psd.gov.jo

حقوق الطبع محفوظة لدى مديرية الامن العام