رئيس الوزراء وزير الداخلية الفلسطيني يلتقي اللواء الحمود *** مدير الأمن العام يستقبل رئيس جمعية الدفاع الاجتماعي وعدد من أعضاء الجمعية *** مدير الامن العام يكرم عددا من مرتبات البحث الجنائي والسير ***

التعاون الدولي

التعاون مع دولة ألمانيا الاتحادية في مشروع يتعلق في عمل إصلاح السجون في الأردن بما يتوافق مع المعايير الدولية وشمل هذا المشروع على طرق تحسين الهيكل التنظيمي والإداري لإدارة مراكز الإصلاح والتأهيل وبناء قدرات الكوادر البشرية العاملة وتعزيز المشاركة مع القطاع الخاص والمجتمع المدني في تأهيل وتدريب وتشغيل النزلاء وتطوير خطط الرعاية اللاحقة للنزلاء مع المؤسسات الحكومية المعنية وتعزيز التعاون مع وزارة العدل في مجال إصلاح السجون .

مشاركة مندوب الأمن العام لدى مكتب الأمم المتحدة الإقليمي للبحوث العدالة من اجل المشاركة في الحدث الجانبي المقام للتحدث عن انجازات UNICRI   في الاردن المقام بتاريخ 26-27/ حزيران/ 2018 .

تم عمل ورشة عمل بالتعاون مع UNICRI   بالفقرة ما بين 13-15/3/2018 في فندق الموفنبك (العقبة) بعنوان القانون الدولي للاجئين بالتعاون مع المفوضية السامية للاجئين .

بتاريخ 27/2/2018 تم عقد لقاء تعارفي للجنة الدولية للصليب الأحمر من اجل عقد دورات للعاملين في مراكز الإصلاح والتأهيل .

تم الاتفاق مع خبراء الاتحاد الأوروبي حول المشروع القادم لدعم قطاع العدالة الجزائية مع وزارة العدل وأن الدعم سوف يتم عن طريقين .

أولاً عن طريق دعم مباشر من ميزانية الدولة وهذا الدعم مشروط يتم إنفاقه على قطاع العدالة الجزائية .

ثانياً دعم تقني للمؤسسات المعنية بتنفيذ برامج الدعم لتحقيق الأهداف المرجوة من المشاريع .

كما تم الاتفاق مع خبراء الاتحاد الأوروبي على أن يتم وضع بدائل العقوبة لمتعاطي المخدرات وتم استعراض تجربة إدارة مكافحة المخدرات ومركز معالجة الإدمان في ما يخص مرحلة ما قبل المحكمة وأشكال وأوجه التعاون المستقبلي ما بين إدارة مكافحة المخدرات ومراكز الإصلاح والتأهيل في هذا المجال واعتماد مركز بيرين كمركز يتم فيه عقد برامج خاصة لمتعاطي المخدرات بعد صدور قرارات أحكام المحكمة المختصة واعتماده كمركز إصلاح لقضايا المخدرات .

كما تم الاتفاق على تعديل عدد النزلاء المتوقع علاجهم سنوياً في مركز إصلاح وتأهيل بيرين من (300) ثلاثمائة نزيل إلى (200) مائتان نزيل .

مناقشة مشروع المحاكمة والاستماع للشهود عن بعد وهذا يتطلب توفير البنية التحتية والتدريب اللازمين لتحقيق هذه الغاية ودعم القدرات مراكز الإصلاح وتنفيذ الغاية .

تم عقد ورشة عمل لمناقشة المبادرة التي ينظمها المعهد (UNICRI   ) حول إعادة التأهيل داخل السجن وفترة ما بعد الإفراج عن المجرمين العنيفين واندماجهم في المجتمع الذي عقد في ايطاليا – ترنيتو من خلال إدارة مراكز الإصلاح والتأهيل بتاريخ (30/3/2016م ) حيث جرى مناقشة اوجه التعاون المشترك وآلية العمل بين مديرية الأمن العام والمعهد حول تصميم برامج للنزلاء حملة الفكر المتتطرف وإعادة إدماجهم في المجتمعات من خلال مساعدة المعهد لإدارة مراكز الإصلاح والتأهيل وتتم مناقشة المواضيع التالية :

وضع سياسات واليات لبناء قدرات العاملين في مراكز الإصلاح والتأهيل الذين يتعاملون هذه الفئات من النزلاء .

تطوير برنامج العلاج المعرفي والسلوكي وآثار علم النفس الإصلاحي على النزلاء .

تعزيز برنامج التأهيل المهني والتعليم الأكاديمي في مراكز الإصلاح والتأهيل .

ربط برنامج الرعاية المصاحبة في مراكز الإصلاح والتأهيل  بالرعاية اللاحقة بعد الإفراج .

المساهمة في وضع برامج تدريب المدربين للمجموعة من الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين والأئمة في مراكز الإصلاح والتأهيل .

عقد ورشة عمل في عمان في فترة ما بيت (5-6تشرين أول 2016م ) وورشة عمل في فترة ما بين (28-28 تشرين أول 2016م ) حول إيجاز بسيط حول التحليل النفسي والاجتماعي .

اللقاء مع المسئولين الأردنيين بأعلى المستويات في مديرية الأمن العام للاتفاق على النشاطات المستقبلية والنشاطات على المدى المتوسط والبعيد لبرنامج إعادة التأهيل والدمج للجناة المتطرفين والعنيفين ضمن إطار السجن .

حضور الاجتماع ألتنسيقي لعام 2016 والمتعلق بالمبادرة الدولية للتأهيل وإعادة اندماج النزلاء مرتكبي جرائم العنف. ومثل إدارة مراكز الإصلاح والتأهيل في هذا الاجتماع ضابطين برتبة عقيد في مالطا .

تم عقد ورشة عمل تدريبية للعاملين في مراكز الإصلاح والتأهيل الذين يتعاملون مع النزلاء المتطرفين في فترة الواقعة ما بين 24-26/10/2016م  لرؤساء مراكز الإصلاح والتأهيل الرئيسية في الأردن التي تحتوي على النزلاء الجناة العنيفين المتطرفين والهدف هو تقديم دعم لرؤساء المراكز ضمن إطار العمل الفعال لإعادة تأهيل والدمج للنزلاء المتطرفين والعنيفين داخل السجون .  

مديرية الأمن العام – عميش

هاتف:196/2610    فاكس:5799400-06   /   06-5799636

مديرية الأمن العام الرمز البريدي ( 11110 ) صندوق بريد رقم : ( 935 )    البريد الالكتروني psd@psd.gov.jo

حقوق الطبع محفوظة لدى مديرية الامن العام