مدير الأمن العام يلتقي الممثل الاقليمي لمكتب الامم المتحدة *** الأمن العام وقوات الدرك تنهيان الاستعدادات الأمنية لمهرجان جرش *** مدير الامن العام يستقبل الامين العام لمنظمة الانتربول ***

psd

واجبات جناح الأمن العام الجوي

مراقبة وتنظيم السير على الطرقات الداخلية والخارجية :

ويتمثل بعمل دوريات في ساعات الازدحام المروري بواقع رحلتين بشكل يومي يتم خلالها الإبلاغ عن الحوادث والمساهمة في حل الاختناقات المرورية ومتابعة مدى التزام سائقي السيارات بقواعد المرور مما يساهم في الحد من الحوادث المرورية .

 

 

المشاركة في عمليات البحث والإنقاذ:

وتتمثل بعمليات البحث عن المفقودين في الأماكن النائية عن طريق عمل مسح جوي بواسطة الطائرة في المناطق التي لا يمكن الوصول إليها بواسطة الآليات وكذلك تقوم الطائرات بعملية الإخلاء والإنقاذ للمحاصرين بالسيول أو الثلوج الكثيفة.

 

التعاون مع مديريات الشرطة في تنفيذ الواجبات المطلوبة منها:

 حيث يمكن نقل المختصين بسرعة إلى مكان وقوع الجريمة أو البحث عن مكان وقوع الجريمة وتصويره وكذلك تعقب المجرمين الفارين وخاصة في حالات السطو المسلح وكذلك البحث عن المفقودين وكذلك مهام رفع ونقل أحمال من أماكن محصورة غير ممكن الوصول إليها بالطرق الاعتيادية.

 

4.   القيام بدوريات حماية للأماكن الحساسة التي يمكن أن تتعرض للتهديد أو لعمليات التخريب:

وأغلب هذه المرافق ذات مساحة واسعة تجعل من الصعوبة مراقبتها أو حمايتها من على سطح الأرض .

 

5.  حراسة الحدود :

تؤدي طائرات الهليكوبتر خدمات كبيرة في مجال حراسة الحدود ومنع تهريب البضائع أو المخدرات أو عبور الحدود بطريق غير شرعي كون الطائرات لديها إمكانيات استكشافية في مناطق لا يمكن رؤيتها الا من الجو.

 

نقل أفراد العمليات الشرطية الخاصة بكامل معداتهم وإنزالهم بواسطة الحبال في المهمات التي تتطلب مثل هذه العمليات.

 

القيام بالدوريات الجوية الأمنية أثناء الزيارات الرسمية :

يمكن استخدام الطائرات لعمل دوريات أمنية تفتيشية فوق الطريق الذي يمر فيه الزائر الرسمي وعلى منطقة المطار كما يمكن مرافقة الموكب من الجو أو نقل الزائر بواسطة الطائرة لتقليل المخاطر وبهذه الحالة يتم اختصار عدد كبير من رجال الحرس .

 

8.   مراقبة الأحداث الكبيرة والتجمعات الشعبية:

وذلك في المناسبات التي يجتمع فيها عدد كبير من الناس مثل المباريات أو المارثونات أو المظاهرات حيث يتم استخدام الطائرة كمركز إدارة للعمليات حيث توفر الطائرة إمكانية تغطية المكان وتمكن من الوصول الى الأماكن الحرجة واستيعاب الموقف بسرعة.

 

9.  رحلات المهمات الخاصة:

وتشمل نقل الأشخاص المهمين للحد من المخاطر المحتملة التي تحيط بهؤلاء الأشخاص وكذلك نقل الخبراء والمختصين لتنفيذ المهام الخاصة التي تتطلب وجود مثل هؤلاء الأشخاص مثل خبراء المتفجرات ورحلات التصوير الجوي.

 

 

مديرية الأمن العام – عميش

هاتف:196    فاكس:5799400-06   /   06-5799636

مديرية الأمن العام الرمز البريدي ( 11110 ) صندوق بريد رقم : ( 935 )    البريد الالكتروني psd@psd.gov.jo

حقوق الطبع محفوظة لدى مديرية الامن العام