مديرية الأمن العام وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية تنظمان دورة بعنوان تنمية مهارات المتحدث الإعلامي . *** مدير الأمن العام يكرم عدداً من مرتبات الشرطة النسائية المتميزات اللواتي حصلن على مراتب متقدمة باحدى الدورات العسكرية في دولة الامارات العربية المتحدة *** مذكرة تفاهم بين الأوقاف والأمن العام ***

إستقبال وإدارة مكالمات الطوارئ الواردة على رقم الطوارئ الموحد ( 911 )

 

رقم

الخدمة

(تعريف مفصل للخدمة)

متلقي الخدمة

(مواطن / مستثمر / جهات حكومية / شركات قطاع خاص / غيرها)

الشركاء في تقديم الخدمة

(قبل تقديم الخدمة وبعدها)

تصنيف الخدمة

( G2G )

( G2C )

( G2B )

1

تلقي كافة البلاغات والاتصالات التي ترد على رقم الطوارئ الموحد (911) وتوثيقها وتحويلها آلياً إلى الجهات المستجيبة مثل: (الدفاع المدني، السير، مديريات الشرطة، إدارت الأمن العام ومتابعة كافة الاجراءات المتخذة عليها من قبل مختلف الوحدات المعنية بالإجراء من خلال انظمة معلوماتية وعملياتية متطورة تبين الاجراءات المتخذة على البلاغات وزمن الوصول لمكان الحدث من قبل المعنيين بالاستجابة وعلى مستوى المملكة وكذلك التنسيق مع الجهات المدنية مثل: أمانة عمان الكبرى, البلديات, شركات الكهرباء والمياه في البلاغات التي تتطلب اجراء منهم.

كل من يقيم على اراضي المملكة الأردنية الهاشمية (مواطن، زائر، مقيم ....).

وحدات الأمن العام.

مديرية الدفاع المدني.

قوات الدرك.

شركات الاتصالات (زين، أورانج، أمنية).

أمانة عمان الكبرى والبلديات الأخرى.

شركات الخدمات (الكهرباء، المياه).

وزارة الداخلية.

المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات

القوات المسلحة الأردنية.

( G2G )

( G2C )

 

2

تلقي البلاغات عن طريق الرسائل الإلكترونية (SMS) والرسائل الموجهة الى الموقع الالكتروني للإدارة واجراء اللازم عليها .

كل من يقيم على اراضي المملكة الأردنية الهاشمية (مواطن، زائر، مقيم ....).

وحدات الأمن العام

قوات الدرك.

المديرية العامة للدفاع المدني.

شركات الاتصالات وشركات الخدمات (الكهرباء، المياه، الأمانة).

( G2C )

 

3

المساهمة في ضبط امن الطرقات الداخلية والخارجية بهدف تخفيض نسبة الحوادث المرورية وذلك عن طريق رصد التجاوزات والمخالفات المرورية من خلال الكاميرات الذكية التابعة لإدارة العمليات والسيطرة وتحرير المخالفات بحق مرتكبيها وإشعارهم بذلك عن طريق رسالة نصية ورفع هذه المخالفات إلى إدارة السير المركزية اولاً بأول بالإضافة الى منح الضابطة العدلية صلاحية الابلاغ عن المخالفات المرورية لمركبات معينة على رقم الطوارئ (911) ضمن منهجية سلسة وشفافة.

كل من يقيم على اراضي المملكة الأردنية الهاشمية (مواطن، زائر، مقيم ....).

الضابطة العدلية من مرتبات الشرطة وإدارة السير المركزية.

( G2C )

 

4

المساهمة في رفع المستوى الفني والعلمي للضباط والأفراد العاملين بالأجهزة الأمنية والقوات المسلحة والدول الشقيقة المشتركين بعملية تقديم خدمات الطوارئ من خلال عقد الدورات التدريبية التي تعني بالشؤون العملياتية والفنية على الأنظمة المعمول بها في إدارة العمليات والسيطرة بهدف تقديم الخدمة للمواطنين على أكمل وجه ،بالإضافة الى مشاركة ضباط من الاجهزة الامنية بالدول الشقيقة بأخذ هذه الدورات.

مرتبات الأمن العام والدفاع المدني ولمن يرغب من الدول الشقيقة.

إدارة التدريب

( G2G )

( G2C )

5

تحديث الخارطة الرقمية العاملة على نظام تلقي بلاغات الطوارئ لجميع المديرية والادارات التي تتعامل مع النظام من خلال اضافة معالم ومواقع باستمرار.

وتزويد وحدات الأمن العام  والدفاع المدني بخارطة مطبوعة حسب الحاجة.

وحدات الأمن العام

الدفاع المدني

الوحدات التي يعمل فيها نظام تلقي البلاغات (أمن عام، درك، دفاع مدني ....)  وزارة الداخلية، المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات ، القوات المسلحة الأردنية.

 

( G2G )

 

6

تزويد الوحدات التابعة للأجهزة الأمنية وبعض الجهات المدنية الشريكة في تقديم خدمة الطوارئ بالأنظمة والمعدات الفنية اللازمة لتقديم هذه الخدمة وصيانتها عند اللزوم وباستمرار من خلال فرق الصيانة المختصة التابعة للإدارة بهدف تقديم الخدمة على أكمل وجه.

وحدات الأمن العام

وحدات الأمن العام

المديرية العامة للدفاع المدني

الدرك

القوات المسلحة.

 

( G2G )

 

7

تدقيق لوحات المركبات آلياً دون الإيقاف العشوائي للمواطنين من خلال كاميرات مراقبة ذكية (ANPR) متصلة بقاعدة بيانات المركبات والاشخاص المطلوبين وتكون مثبته على الطرق الخارجية أو على مركبات متحركة.

وحدات الأمن العام

كل من يقيم على اراضي المملكة الأردنية الهاشمية (مواطن، زائر، مقيم ....).

إدارة الدوريات الخارجية

مديريات الشرطة

إدارة السير المركزية

إدارة البحث الجنائي

إدارة التنفيذ القضائي

( G2G )

( G2C )

8

تزويد المحاكم والمدعين العامين ووحدات الامن العام واية جهات اخرى بالتسجيلات الفيديوية المؤرشفة لأنظمة المراقبة التلفزيونية المختلفة (CCTV، MDVR، ANPR) للاستفادة منها في مراحل االتحقيق المختلفة في بعض القضايا

وحدات الأمن العام

 جهات قضائية

كل من يقيم على اراضي المملكة الأردنية الهاشمية (مواطن، زائر، مقيم ....).

إدارة الاتصالات

( G2G )

( G2C )

9

تزويد وحدات الأمن العام المتخصصة بالتسجيلات الفيديوية المؤرشفة لبعض الاحداث الأمنية الهامة مثل: (الاعتصامات، مظاهرات) لغايات تقييم الاداء للوحدات المشاركة في هذه الواجبات وتوثيق الدروس المستفادة.

وحدات الأمن العام

إدارة الاتصالات

( G2G )

 

10

تزويد التلفزيون الأردني ببث حي ومباشر لبعض الكاميرات المرورية وعرضها في البرامج الصباحية لغايات إرشاد المواطنين لتجنب الازدحامات المرورية وكذلك تزويد التلفزيون الأردني بلقطات مؤرشفة لحوادث مرورية لغايات عرضها كرسائل توعية للمواطنين.

 

التلفزيون الأردني

إدارة الاتصالات

( G2G )

 

11

تعزيز أمن المنشآت من خلال تطبيق نظام كودة الأمان – الدارة التلفازية المغلقة عن طريق ربط هذه المنشآت بإدارة العمليات والسيطرة .

البنوك

المطارات

الملكيات الخاصة

اماكن الخدمات العامة وممرات المشاة والطرق

المستشفيات

المؤسسات التعليمية

الفنادق

الملاعب الرياضية والمولات والأسواق الكبيرة العامة

شركات الاتصالات

وزراة الاشغال العامة والإسكان

أمانة عمان الكبرى

مؤسسة المواصفات والمقاييس

وزارة الشؤون البلدية الكبرى

سلطة إقليم العقبة

الجمعية العلمية الملكية

دائرة الجمارك العامة

نقابة المهندسين

( G2B )

12

تطوير ومراقبة أداء مركبات النجدة وتعزيز الشفافية مع المواطنين من خلال تشغيل منظومات عمليات وسيطرة في هذه المركبات .

مديريات الشرطة

مديريات الشرطة

إدارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

( G2G )

 

13

توفير خدمة الربط الالكتروني المباشر للمؤسسات الهامة الراغبة وفق تعليمات ربط أجهزة الإنذار على رقم الطوارئ (911).

البنوك ومحلات الصرافة والمجوهرات

الأشخاص المهمين

شركات الاستجابة لإجهزة الانذار

 

 

وزارة الصناعة والتجارة

وزارة الداخلية

إدارة العمليات

إدارة المشتريات

إدارة الشؤون القانونية

شركات الاتصالات

( G2B )

14

تقديم خدمات مكالمات الطوارئ للصم على الرقم (114) باستخدام المكالمات الفيديوية.

كل شخص أصم يقيم على أراضي المملكة الأردنية الهاشمية (مواطن، زائر، مقيم ....).

وحدات الأمن العام.

مديرية الدفاع المدني.

قوات الدرك.

شركات الاتصالات (زين، أورانج، أمنية).

أمانة عمان الكبرى والبلديات الأخرى.

شركات الخدمات (الكهرباء، المياه).

وزارة الداخلية.

المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات

القوات المسلحة الأردنية.

( G2C )

15

تزويد بث فيديوي من خلال الكاميرات المثبتة على الطائرات المسيرة لكافة الوحدات التي يتطلب عملها ذلك.

وحدات الأمن العام

 

وحدات الأمن العام

( G2G )

 

16

استقبال رسائل الWhatsapp في غرفه العمليات الرئيسية لإدارة العمليات والسيطرة من أهم الانظمه العاملة فيها ، حيث يتم استقبال رسائل الWhatsapp من الأشخاص الذين بحاجه للمساعدة وغير قادرين على التواصل بشكل مباشر على رقم الطوارئ 911 لظروف معينه ويتم التعامل معها كأي بلاغ وارد لغرفه العمليات .

كل من شخص يقيم على أراضي المملكة الأردنية الهاشمية (مواطن، زائر، مقيم ....).

شركات الاتصالات

أداره الأمن الوقائي

اداره البحث الجنائي

الوحدات المستجيبه

داخليه  (الباديه , حماية الاسره ,مديريه الشرطه , اداره السير ,الدوريات الخارجيه , الاحداث , مخدرات)

خارجيه (درك , دفاع مدني ,شركة الكهرباء , شركه المياه , امانه عمان , البلديات )

( G2C )

 

 

 

 

إدارة العمليات والسيطرة

 
 

مديرية الأمن العام – عميش

هاتف:196    فاكس:5799400-06   /   06-5799636

مديرية الأمن العام الرمز البريدي ( 11110 ) صندوق بريد رقم : ( 935 )    البريد الالكتروني psd@psd.gov.jo

حقوق الطبع محفوظة لدى مديرية الامن العام