لمحة تاريخية

  • 1- عام 1926 نشأة أول فرع متخصص بتنظيم المرور و كان آنذاك يرتبط بقائد الجيــش .

    2- عام 1946 تم استحداث إدارة السير حيث ارتبطت  بمدير شرطة العاصمة و كانت في ذلك الوقت تنفذ الواجبات المتعلقة بترخيص السواقين والمركبات .

    3- عام 1965 تم استحداث إدارة الترخيص لتقوم بالأعمال المتعلقة بترخيص السواقين والمركبات .

    4- عام 1973 تم فصل إدارة السير عن مديرية شرطة العاصمة وأُتبِعت للمساعد للشرطة الإدارية.

    5- عام 1990 تم إعادة هيكلة الإدارة لتصبح باسم إدارة السير المركزية والتي تضُم تحت مِظلتها كافة أقسام السير العاملة في مديريات الشرطة بهدف تطبيق سياسية مرورية جديدة وشاملة وتحقيقاً لمبدأ مركزية التخطيط لا مركزية التنفيذ.

    6- من عام 1990 لغاية 2003  تم استحداث أقسام سير في جميع محافظات المملكة و هكذا أصبحت إدارة السير تقدم خدماتها من خلال أقسامها المنتشرة في جميع محافظات المملكة.

    7- في عام 2003م  تم إلحاق مفرزة شرطة نسائية لمرتب إدارة السير للعمل كرقباء سير  في الميدان و منذ ذلك  التاريخ  استمر تدريبهن وتأهيلهن حتى اصبحن يتمتعن بجاهزية عالية و كفائة و تميز في العمل الميداني بمختلف أشكاله سواء كرقيب سير مشاة  ، سائق دراجة ،  دوريات ، مندوبات حوادث في التحقيق المروري ،  او في قسم  المباحث المرورية.

    8- خلال الفترة من (2005-2007) تم استحداث ثلاثة اقسام سير (غرب اربد، البتراء، الرصيفة) رغبة من ادارة السير في ايصال الخدمة لاكبر شريحة من المواطنين بكل سهولة و يسر و تميز تماشيا مع رؤية الادارة و رسالتها.

    9- في عام 2008تم تعديل الهيكل التنظيمي لإدارة السير حيث تم استحداث مركزي سير (العاصمة و المحافظات) وعدد من الشعب بالإضافة لأقسام سير (غرب عمان ، شرق عمان ،وسط عمان وقسم شمال عمان)

     10- في عام 2012م  تم استحداث قسم سير غرب البلقاء وقسم القوى البشرية .

    11- خلال الاعوام الاخيره، قامت الادارة باستخدام الوسائل التكنولوجيه الحديثه في مجال عملها، حيث تم تطوير غرفة العمليات واستخدام نظام المراقبه التلفزيونيه لضبط الحركة المروريه (CCTV)، واستخدام نظام المخالفات الالكتروني (PDA) ونظام الكروكا الالكترونيه (أتمتة مخططات الحوادث)

     

     

 

ادارة السير المركزية

 
 


حقوق الطبع محفوظة لدى مديرية الامن العام