مدير الأمن العام يلتقي الممثل الاقليمي لمكتب الامم المتحدة *** الأمن العام وقوات الدرك تنهيان الاستعدادات الأمنية لمهرجان جرش *** مدير الامن العام يستقبل الامين العام لمنظمة الانتربول ***

مديرية الامن العام

قصة نجاح :فوزادارة السير بالمركز الثاني للمرحلة البرونزية/ الدورة الخامسة

((فوز إدارة السير بالمركز الثاني / للمرحلـــه البرونزية للدورة الخامسة

لجائزة الملك عبدالله لتميز الأداء الحكومي و الشفافية للعام2010/ 2011 ))

الإجراءات التي قامت إدارة السير بإتباعها بهدف الحصول على الجائزة:

قامت إدارة السير المركزية بالعديد من المبادرات والخطوات والإجراءات الداخلية وذلك للإرتقاء والتميز في العمل الحكومي كهدف سام يساهم في خدمة ورفعة الوطن، فقد كانت تلك الخطوات كالتالي:

- دراسة الإجراءات والأنظمة المطبقة، وتصميم الأسس الجديدة والهياكل التنظيمية، ونمذجة العمليات والإجراءات وتوثيقها.

- تفعيل تطبيق أنظمة الموارد البشرية، وأنظمة واستراتيجيات الاتصال الداخلي والخارجي، وأنظمة الجودة الشاملة، وتفعيل استخدامات تكنولوجيا المعلومات. اشتملت هذه المرحلة على إعداد وتوثيق وتطبيق ومراجعة وتحديث الأنظمة وتصميم إجراءات العمل المعيارية وخرائط العمليات ومؤشرات قياس الأداء.

- تعزيز ونشر مفهوم الشفافية بين جميع الموظفين وعلى اختلاف مستوياتهم من خلال اعطاء الفرصة لجميع الموظفين للإقتراحات والإبداعات التي تساهم في تطوير الأداء وتحسين مستوى الخدمة المقدمة، ومن أجل ذلك خلق قنوات متعددة لتقديم هذه الاقتراحات وتصميم إجراء عمل معياري خاص بآلية التعامل معها.

- بناء نظام متطور لإدارة الخطة الإستراتيجية للأعوام 2008-2012م باستخدام منهج بطاقات الأداء المتوازن Balanced Scorecards والذي يتم من خلاله متابعة مدى تحقيق الأهداف الإستراتيجية من خلال مؤشرات قياس الأداء الرئيسة.

الأثر الذي لمسته الإدارة نتيجة مشاركتها في الجائزة:

- تغيير شامل لبيئة العمل بما يسمح بمواكبة آخر المستجدات ومتطلبات التميز

- غرس ثقافة التميز في جميع نواحي العمل مما ساهم إيجابا في تحسين وتطوير الأداء

- إدخال وتبني مفاهيم جديدة في الإدارة مثل التركيز على النتائج والشفافية ومراقبة وتقييم الأداء

- تطبيق أفضل الممارسات في الإدارة من خلال تطبيق الأنظمة الحديثة في إدارة الموارد البشرية وأنظمة - إدارة الجودة وأنظمة الاتصال واستراتيجيات تطوير العنصر التكنولوجي وأنظمة إدارة الإستراتيجية والتخطيط الاستراتيجي

- دفع عجلة التحسين والتغيير وتطوير العمل ضمن اطار مؤسسي

- تبني العديد من المبادرات الداخلية والإستمرارية في تنفيذها وتطويرها ومنها أتمتة أنظمة الموارد البشرية وربطها الكترونيا، وتحفيز الموظفين من خلال جائزة موظف الشهر، ومأسسة العلاقة مع الشركاء والمتعاملين، ونشر المعرفة واكتسابها.

- المساهمة في تقديم العديد من الخدمات للمجتمع المحلي من حملات تبرع بالدم ، رعاية دار الأيتام، أيام طبية مجانية في كافة محافظات المملكة.

أهم إنجازات الإدارة بعد الاشتراك في الجائزة

- تغيير بيئة العمل الداخلية وتطويرها بحيث أصبحت بيئة جاذبة محفزة ساهمت في تحسين مستوى الخدمة المقدمة والإرتقاء في الأداء

- غرس ثقافة التميز بين جميع الموظفين وعلى اختلاف مستوياتهم واعتماد الأداء والكفاءة كمعايير للقياس والتقييم تجسيدا للشفافية والموضوعية

وقد حرصت إدارة السير على تبني أسس الممارسات المثلى للحكومات الحديثة، بهدف الوصول إلى الهدف المنشود والمتمثل بتجذير ثقافة التميز لدى موظفيها حيث عملت على ما يلي :

أولاً: في مجال التركيز على متلقي الخدمة :

- توفير المعلومات لمتلقي الخدمة عن طريق إعداد المنشورات والمطبوعات حول الإجراءات والوثائق المطلوبة وتوزيعها على متلقي الخدمة ونشرها من خلال الموقع الإلكتروني وتقديم بعض الخدمات لمتلقي الخدمة من خلال الموقع الإلكتروني .

- تشجيع متلقي الخدمة لإبداء رأيه حول الخدمات المقدمة عن طريق إجراء دراسات لقياس رضا متلقي الخدمة والأخذ بملاحظاتهم.

- التركيز على موظفي الخط الأول الذين يتعاملون مع الجمهور وجودة تدريبهم .

- تبسيط الإجراءات للخدمات المقدمة للجمهور، وتقديمها في أقسام السير بهدف تقديم الخدمة بأسرع ما يمكن

- زيادة الاعتماد على الحكومة الإلكترونية وعرض الخدمات بطريقة شفافة على شبكة الانترنت.

ثانياً: في مجال التركيز على النتائج:

- تم وضع أهداف قابلة للقياس للأنشطة وبرامج العمل والتي تؤدي إلى تحقيق أهدافها الإستراتيجية .

- وضع مقاييس للأداء لتحقيق تلك الأهداف

- رفع تقارير الأداء والنتائج باستمرار للإدارة العليا ومناقشتها في اجتماعات لجنة التخطيط والتنسيق .

- التقييم والمراجعة المستمرة لكافة الأنشطة والمشاريع

- وضع موازنة تستند إلى النتائــــج

ثالثاً: في مجال الشفافية والمساءلة :

- إعداد أدلة العمل وخرائط سير إجراءات العمل ونشرها ورقياً وإلكترونياً.

- اعتماد سجلات الأداء كأسلوب جديد لغايات تقييم أداء الموظفين وإعلامهم بمستوى أدائهم أولا بأول.

- اعتماد صناديق الشكاوى لاستقبال الشكاوى من متلقي الخدمة ومتابعتها .

- اعتماد صندوق الاقتراحات وشكاوى الموظفين ومتابعة ملاحظاتهم وشكاويهم ووضع الآليات المناسبة لحلها .

- المشاركة الفعالة من الموظفين في اتخاذ القرارات الإدارية وخاصة في اعتماد الخطة الاستراتيجيه وكذلك اختيار أعضاء اللجان وخاصة المتعلقة بالموظفين .

نصائح للمؤسسات المشاركة وأهم النقاط الواجب التركيز عليها

- الدعم الكامل من الإدارة العليا للجهود والمبادرات الداخلية التي تساهم في تحقيق متطلبات الجائزة (أمثلة: أتمتة أنظمة الموارد البشرية وربطها الكترونيا، وتفعيل استخدامات شبكة الانترانت، وتحفيز الموظفين من خلال جائزة موظف الشهر، ومأسسة العلاقة مع الشركاء والمتعاملين، ونشر المعرفة واكتسابها)

- التركيز على المسؤولية الاجتماعية والذي يعكس دور الإدارة في تحقيق أهدافها والتي تؤثر ايجابا على المجتمعات المحلية

- التغيير في ثقافة وسلوك الموظفين وغرس مفاهيم جديدة، وهذا التغيير في الثقافة يتطلب توسيع قاعدة مشاركة الموظفين وتعميق مستوى انخراطهم في التطوير والتميز المؤسسي وتعزيز شعور الولاء والانتماء لديهم.

- تعزيز مبدأ تكافؤ الفرص بين الموظفين (مثال: الدورات التدريبية ، الحوافز التشجيعية )

- زيادة توعية الموظفين بمفهوم الجائزة ومتطلباتها فالجائزة ليست للإدارة أو لفئة معينة من الموظفين بل هي عمل جماعي فائدته تعم جميع أقسام الإدارة وكافة مستوياتها الإدارية، والفوز بها يدل على أن الإدارة تقدم خدمات مميزة لمتعامليها سواء كانت مؤسسات حكومية أو مؤسسات المجتمع المدني، وبالتالي يعود النفع على جميع المواطنين في المملكة

- مشاركة جميع موظفي الإدارة في تحديد وتصميم وتبسيط الإجراءات والعمليات والمتعلقة بمهام جميع الأقسام وأن لا تقتصر هذه المهمة على قسم واحد

- العمل على تنسيق الجهود المبذولة لتحقيق أعلى النتائج والسعي نحو التميز في تقديم الخدمة عن طريق المشاركة الجماعية الفعالة, و بث روح التعاون داخل المؤسسة, والتحفيز المادي والمعنوي, وبناء القدرات المؤسسية, و التركيز على تنمية الكوادر البشرية لدى الإدارة.

- تطبيق الخطط الإستراتيجية بمفهومها ومضامينها بما يتلاءم مع طبيعة الإدارة وأهدافها ورسالتها, وتطوير معايير قياس الأداء ومراجعتها دوريا, بما ينسجم مع مرتكزات التميز, والمبادرات الملكية السامية.

- اعتماد الإدارة المشاركة في الجائزة على منهجيات واضحة ومتسلسلة, قابلة للتطبيق العملي اليومي, ولتكون المسار الرئيسي لبناء هرم التميز المنشود.

- حصر مصادر المعرفة الضمنية والصريحة لدى الإدارة وشركائها, وتوثيقها وفتح قنوات الاتصال الأفقي والعمودي, والتشارك والتبادل للمعلومات من خلال جلسات العصف الذهني، والنقاش المركز في وضع خطط عمل للأقسام ومناقشة الخطط الإستراتيجية, والمراجعة الدورية الشاملة لها, والسعي لتبسيط إجراءات العمل بصورة مستمرة بهدف الوصول إلى أعلى مستويات رضا متلقي الخدمة، واستدامة التميز

 

 

 
 
 

مديرية الأمن العام – عميش

هاتف:196    فاكس:5799400-06   /   06-5799636

مديرية الأمن العام الرمز البريدي ( 11110 ) صندوق بريد رقم : ( 935 )    البريد الالكتروني psd@psd.gov.jo

حقوق الطبع محفوظة لدى مديرية الامن العام